ياشهيد نام واتهنى .. هما فى نار وانت فى جنة

ياشهيد نام واتهنى .. هما فى نار وانت فى جنة

السبت، 28 أغسطس 2010

المغربية ليست عاهرة أو ساحرة ياكوايته



تتواصل ردود أفعال المغاربة ضد الإساءة التي تعرض لها المغرب من خلال المسلسل الكرتوني "بو قتادة وبو نبيل" الذي عرض في قناة "الوطن" الكويتية.






وقال وزير الإعلام المغربي خالد الناصري، إن ما عرضته الفضائية الكويتية غريب ومدان ومستهجن، ويسيء إلى المغرب، وإلى المرأة المغربية على وجه الخصوص، مؤكدا أن "الحكومة المغربية ستعير هذه القضية ما يلزمها من الاهتمام، والمتابعة عن قرب".






وعبر الوزير عن رفضه "التلاعب بالشعب المغربي، بأي وجه من الوجوه، ولا من أي جهة كانت، حتى لو تعلق الأمر بقناة تلفزيونية عربية خاصة".






وأضاف الناصري "الشعب المغربي له أنفته وكبرياؤه، والحكومة ستدافع، بما يلزم من الجدية والحزم، عن كرامة المغاربة، رجالا ونساء".






ورفضت الصحف المغربية الاعتذار الذي قدمته قناة "الوطن" الكويتية.






وقالت صحيفة "المغربية" إن المسلسل الكويتي استهدف الإساءة إلى كرامة المرأة المغربية، وصور حالات شاذة، قد تكون موجودة في الواقع، لكنه لم يُراعِ مشاعر أكثر من 30 مليون مغربي، وقدم المغربيات على أنهن ساحرات ومشعوذات، والمغاربة بالعنصرية والرشوة، من خلال حديث بين أبطال المسلسل وشرطي مغربي.






وقالت إن الحلقتين السابعة والثامنة من المسلسل الكويتي، الذي تبثه قناة "الوطن"، تطرقتا لوصول أبطال المسلسل إلى مدينة أغادير، من أجل الالتقاء بفتيات مغربيات، وصور المخرج والدة الفتاتين وهي تهيئ كأسي قهوة للضيفين، وتستعد لوضع سائل غريب فيهما، للتأثير عليهما بالسحر حتى يتزوجا الفتاتين.






من جهتها، قالت صحيفة "المساء" إن برنامج "بوقتادة وبونبيل" أساء للمغربيات "حين صور وصولَ كل من "بوقتادة" و"بونبيل" إلى أكادير للقاء مغربيتين عمدتا إلى اصطحابهما إلى البيت لتُعرِّفاهما على العائلة. ولمّح المخرج إلى أن الزواج هو زواج للمتعة ليس إلا، مشيرة إلى أن المسلسل صور الأمهات المغربيات "ماهرات" في السحر.






وأضافت الصحيفة أن "الحلقة السابعة من المسلسل شنت هجوما خطيرا على المغرب والمغاربة، بعدما صور المغرب، بشكل غير مباشر، قبلة للسياحة الجنسية، وجعلت شخصيات الحلقة من المغرب رديفا للسحر والرشوة".






ووفقا لموقع "هيسبريس" الإخباري فإن المغرب قدّم احتجاجا رسميا إلى الكويت على خلفية ما بثته قناة "الوطن" الكويتية" لأنه يحمل إساءة كبيرة لتاريخ وثقافة المغرب وينال من كرامة المرأة المغربية".






وأضاف أن وزارة الخارجية الكويتية قد تسلمت مذكرة احتجاج من المغرب يعرب فيها عن استيائه وتنديده بما تناولته القناة، واصفا إياه بالعمل المقصود والمسيء إلى كرامة المرأة المغربية، مستغربا الصمت الرسمي الكويتي إزاء ما أسمته بالابتذال الذي لا يمت إلى الإعلام بصلة، ويؤدي الى إحداث فجوة بين الشعبين الشقيقين.






وعلى موقع "فيس بوك" دشن مغاربة حملة منددة بالمسلسل الذي صور نساء المغرب على أنهن "مشعوذات وساحرات"، يسعين إلى خطف رجال الخليج وتزويجهم لبناتهن، وداعية إلى أخذ كافة الإجراءات لمعاقبة المسيئين للمغرب، تحت شعار "معا لمعاقبة المسيئين للمغرب في مسلسل أبو قتادة".






وتحت ضغط موجة الغضب والسخط التي عمت الشارع المغربي واشعلت حربا على الإنترنت وتحديدا في صفحات "فيس بوك"، اضطرت وزارة الخارجية الكويتية للتعبير عن أسفها الشديد لما تضمنه برنامج لإحدى القنوات الكويتية الفضائية الخاصة من إساءات للمغرب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق